هيئة الشعائرالدينية والثقافية ـ خدمة الإمام الحسين عليه السلام ـ بغداد ـ

منتدى اسلامي مستقل يوفر المعلومة والنصيحة مجانا لمن يريدها ويحتاجها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
قال الإمام الصادق(ع):لا يوم كيوم محنتنا بكربلاء وإن كان يوم السقيفة وإحراق الباب على أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين وزينب وأم كلثوم وفضة وقتل المحسن بالرفسة لأعظم وأدهى وأمر، لأنه أصل يوم العذاب .......... هيئة الشعائر الدينية.......((لاتأسفن على غدر الزمان فطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لاتحسبن برقصها تعلوا على أسيادها تبقى الاسود أسودا والكلاب كلابُ ))
 | 
 

 المفيد في أحكام التلاوة والتجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   السبت ديسمبر 17, 2011 12:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المفيد في أحكام التلاوة والتجويد
للشيخ القارئ رافع العامري
ديوان الوقف الشيعي
بغداد
2008 -- -- 1429 هـ



القراء السبعة ورواياتهم

1- عبدالله بن عامر الدمشقي :
هو أبن عمران البحصبي قرء القران عن المغير بن شعبان توفي سنة (118 هـ ) وله راويان هما :
أ-هشام بن عمار بن نصير : ولد سنة ( 153 هـ ) وتوفي سنة (245 هـ)
ب- أبن ذكوان (هو عبدالله بن أحمد بن بشير ) ولد سنة (173هـ) وتوفي سنة (242هـ)

2- أبن كثير المكـــــــــــــــي :
هو عبدالله بن عمرو بن عبدالله ولد سنة (45هـ) وتوفي سنة (120هـ) أخذ القراءة عن مجاهد وله راويان هما :
أ – البزي :- هو احمد بن محمد بن عبدالله ولد سنة(170هـ) وتوفي سنة (250هـ).
ب – قنبل :- هو محمد عبد الرحمن بن خالد ولد سنة(195هـ) وتوفي سنة (291هـ).

3- عاصم بن بهدلة الكوفــــــي
هو أبن النجود أبو بكر الأسدي أخذ القراءة عن عبد الرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) توفي سنة (129هـ) وله راويان هما :-
أ – حفص :- هو أبن سليمان الأسدي وكان ربيب عاصم ولد سنة(90هـ) وتوفي سنة (180هـ).
ب – أبو بكر :- هو شعبة بن العياش بن سالم الحناط الأسدي ولد سنة(95هـ) وتوفي سنة (193هـ).

4- أبو عمرو البصــــــــــــــري
وهو زيان بن العلاء بن عمار المازني البصري وكان عالما في اللغة العربية ولد سنة(68هـ) وتوفي سنة (155هـ). راويان هما :-
أ – الدوري :- هو حفص بن عمرو بن عبد العزيزالدوري المتوفي سنة (246هـ).
ب – السوسي :- هو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبدالله توفي سنة (261هـ) .

5- حمزة الكوفـــــــــــــــــي :-
هو أبن حبيب بن عماره بن إسماعيل أبو عماره الكوفي التميمي أخذ القراءة عن سليمان الأعمش ولد سنة(80هـ) وتوفي سنة (156هـ) راويان هما :-
أ – خلف :- هو أبو محمد الأسدي بن هشام ولد سنة (150 هـ) وتوفي سنة (229هـ)
ب – خلاد بن خالد :- هو ابو عيسى الشيباني الكوفي توفي سنة (220هـ)

6- نافع المدنـــــــــــــــــي :-
هو عبد الرحمن بن أبي نعيم توفي سنة (169هـ) وله راويان هما :-
أ – ورش :- هو عثمان بن سعيد ولد سنة(110هـ) بمصر وتوفي سنة (197هـ) أنتهى إليه رئاسة الإقراء في الديار المصرية.
ب – قالون :- هو عيسى بن عينء بن وردان (أبو موسى ) وهو ربيب نافع الذي سماه (قالون) لجودة قراته وقالن باللغة الرومية (جيدا) ولد سنة( 120هـ) وتوفي سنة(220هـ)
7- الكسائي الكوفـــــــــــــــي :-
وهو علي بن حمزة بن عبد الله بن بهين بن بيروز الأسدي توفي سنة (189هـ) أخذ القراءة عن حمزة بن الزيات ومحمد عبد الرحمن أبي ليلى وله راويان هما :-
أ – الليث :- هو أبو الحارث بن خالد البغدادي توفي سنة (240هـ)
ب – حفص بن عمرو الدوري :- (هو نفسه الذي كان راوية لإبي عمرو البصري)


وهناك ثلاث قراء يتمون العشرة وهم

8- خلف بن هشام البزاز :- وهو الراوي عن حمزة كما سبق وله راويان هما :-
أ – إسحاق بن إبراهيم البغدادي توفي سنة(286هـ)
ب – إدريس بن عبد الكريم الحداد البغدادي توفي سنة(292هـ)

9- يعقوب بن إسحاق أخذ القراءة عن أبي الأسود عن الامام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) توفي سنة(205هـ) وله راويان هما:-
أ – رويس :- هومحمد بن المتوكل أبو عبد اللؤلؤي البصري توفي سنة (238هـ)
ب – روح :- هو أبو الحسن بن عبد المؤمن الهذلي توفي سنة (238هـ)

10- يزيد بن القعقاع :- هو الإمام أبو جعفر المدني (من المدينة ) توفي سنة (130هـ) وله راويان هما :-
أ – عيسى :- هو الحارث عيسى بن وردان المدني توفي سنة (160هـ)
ب – أبن جماز :- هو سلمان بن مسلم بن جماز أبو ربيع توفي سنة(170هـ)

المصحف الشريف المتداول بين العالم الاسلامي يرجع إلى أربع روايات هي :-
1- رواية حفص بقراءة عاصم يقرء بها أهل ( العراق و اسيا وشرق أفريقا )
2- رواية ورش يقرأ بها سكان (مصر وشمال ووسط وغرب أفريقيا )
3- رواية قالون يقرأ بها معظم سكان ( ليبيا و موريتانيا و تونس و الجزائر )
4- رواية الدوري يقرأ بها سكان ( غالبية السودان
)



[b]
[center]حدمة الإمام الحسين
يتبع[
/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

علـــــــــــم التجويـــــــــد

معنى التجويد
:- جاءت كلمة التجويد من (جود فلان كلامه ) أي حسنه ورتبه
التجويد الغة :- هو التحكيم والإتيان بالجيد .
وهو احد أقسام علم اللغة أو فقه اللغة وهو علم هندسة الصوت العربي (علم الصوتيات ) وهو علم اسلامي ظهر نتيجة الدراسات القرآنية وهو يبحث الحروف التي تترتب منها الكلمات من الناحية الصوتية .
والعرب هم اول من أقروه واطلقوا عليه اسم علم التجويد أو (تجويد القرآن ) وعلماء التجويد يقيموا دراساتهم الصوتية على الحرف المجرد ومستقلا عن غيره لذلك جاء تعريفهم الاصطلاحي لعلم التجويد على النحو الآتي.

التجويد :- هوأعطاء الحروف حقها ومستحقها من الادغام والاظهار والاخفاء والاقلاب ........الخ
والتجويد هو علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية وموضوعة الكلمات القرآنية وثمرته (صون اللسان عن الخطأ واللحن في كتاب الله تعالى )ونيل الاجر والثواب لذا وجب أن تكون القراءة القران قراءة نموذجية لانها تتصل بكلمات الله نعالى.

والحمد لله رب العالمين
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولاية علي



عدد المساهمات: 18
نقاط: 28
تاريخ التسجيل: 14/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأربعاء فبراير 22, 2012 12:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

موفقين لكل خير

البحث جدا مفيد ولكن مع الاسف نقول لماذا تقوقف

عسى اين يكون المانع خيــــــــــر

تقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأربعاء أبريل 18, 2012 10:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
شكرا لمرورك الكريم
نكمل البحث

مــــــــــــــراتــــــــب الـــتـــــــــــــــــلاوة

للتلاوة ثلاث مراتب هي :-
1- الترتيل : الترتيل جاءت من مصدر (رتل فلان كلامه ) أي رتبه ونظمه واتبع بعضه بعضا وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرأ بهذه المرتبة .
ملاحظة: المعنى الدارج للتجويد هـــــــــــــــو الترتيل
2- الحدر:- وهي المرتبة التي يكون فيها التلاوة سريعة القراءة كما هو الحال في قراءة في الصلاة
3- التدوير:- وهي المرتبة الوسط من المرتبتين أعلاه بين مرتبة الترتيل والحدر.
ملاحظة :تخضع هذه المراتب الثلاث الى أحكام التلاوة.

وجوه الاستعاذة و البسملة

للاستعاذة أربعة أوجه
1- قطع الكل . استعاذة (وقف ) بسملة (وقف ) بداية السورة
2- وصل الكل . استعاذة (وصل ) بسملة (وصل ) بداية السورة
3- قطع الاستعاذة عن البسملة و وصل البسملة مع بداية السورة . استعاذة (وقف ) بسملة (وصل ) بداية السورة
4- وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة مع بداية السورة . استعاذة (وصل ) بسملة (وقف ) بداية السورة

وللبسملة أربعة وجوه


الجائز منها هي
1- قطع الكل .آخر السورة (وقف ) البسملة (وقف ) بداية السورة
2- قطع البسملة عن آخر السورة الاولى ووصلها مع بداية السورة الثانية. آخر السورة (وقف ) البسملة (وصل ) بداية السورة الثانية
3- وصل البسملة بين السورتين . آخر السورة (وقف ) البسملة (وصل ) بداية السورة الثانية
4- وهناك وجه لا يجوز. وصل البسملة في آخر السورة والوقوف عليها. آخر السورة (وصل ) البسملة (وقف ) بداية السورة الثانية (لأن ذلك يوهم السامع بأن البسملة من ضمن آخر السورة الاولى في حين أن البسملة وجدت في أوائل السور لافي آخرها )


ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــــــات عامة

1- أذا قرأ القارئ سورة التوبة من أّية أية عدا الاولى يكمنه أن يأتي بالبسملة بعد الاستعاذة مباشرة
2- البسملة بين آخر سورة الانفال وأول سورة التوبة لايجوز ذكرها.
أ‌- السكت :- وهو الوقف على شيئ من دون دون النفس ( إن الله بكل شيئٍ عليم )سكته لطيفة (بـــــــراءة من الله )
ب‌- الوقف :- إن الله بكل شيئٍ عليم (وقف ) بـــــــراءة من الله
ج‌- الوصل :- الله بكل شيئٍ عليم (وصل ) بـــــــراءة من الله
3- يمكن للقاؤئ أن يزيد عبارة (الله أكبـــر , الله أكبـــر ,ولله الحمـــــــد .
إذا وصل قراءته بسورة الضحى وما بعدها الى نهاية جزء عم بسبب الآية ( ماودعك ربك وما قلى )حين نزلت بعدما أنقطع الوحي لفترة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد أستهزأ به المشركون , بان ربك تركك حين النزول الآية أعلاه كبر الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم .

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأربعاء أبريل 18, 2012 11:11 am


أعضاء آلــــــــــــة النطـــــــــــق

1- الرئـــــــــــــــة :- وهي التي تدفع الهواء الذي يعد مادة الصوت الاساسي (مصدر الطاقة )
2- القصبة الهوائية :- تشعب القصبة الهوائية من الاسفل الى شعبتين كل شعبة ترتبط برئة وتنتهي من الاعلى بالحنجرة . وظيفتها نقل الهواء
3- الحنـــــــجرة :- وهي من أهم أعضاء آلة النطق لأنها تضم الوترين الصوتيين اللذان لهما القدرة على أنتاج النغمة الصوتية
4- الحـــــــــــلق :- ويقصد به الفراغ الواقع بين الحنجرة واقصى اللسان وقسمه علماء العربية والتجويد على أقصى الحلق (ء-هـ ) ووسط الحلق ( ع-ح ) وأدنى الحلق (غ-خ)
5- اللهــــــــــاه :- وهي اللحمة المسترخية بين الفم والحلق ومنها حرفا ( ق – ك )
6- الحنـــــــــك :- (الغار الأعلى واللثة) وهو سقف الفم ويشتمل على اللثة التي هي منبت الأسنان والجزء الصلب من سقف الفم.
7- اللســـــــــان :- وهو مؤلف من لحم رخو أبيض وأوردة وشرايين صغيرة وأعصاب كثيرة وقسمه العلماء على أربعة أقسام: أ- أقصى اللسان ب- وسط السان ج-طرف اللسان د-حافة اللسان . ويمكن زيادة رأس اللسان
8- الخيشــــــوم :- وهو الذي تخرج منه الغنة وهو مركب فوق الغار ومنه أحرف الغنة (ن-م )
9- الشفتــــــــان :- وهما عضلتان في مقدمة الفم وظيفتهما إخراج بعض الحروف من خلال أطبقهما وانفتاحهما (ب-ف-م-و)
10- الأسنــــــــان :- وهي اشكال عظميةمختلفة عددها 32 في الفك الأعلى 16 وفي الفك الأسفل 16
11- الجـــــــــــوف :- ليس له نقطة محددة بل هو التجويف الممتد من فوق الحنجرة إلى الشفتين وفيه ثلاثــــة أحرف وتسمى حروف لمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد



مخارج الحروف
المخرج :هو الموضع الذي ينشأ منه الحرف وتقترب معرفته عند النطق به.
إن مخارج الحروف هي سبعة عشر مخرجا في خمسة مواضع

أ‌- الموضع الأول الجوف
وفيه مخرج واحد ومنه حروف المد (و-أ-ي) وسميت بحروف المد لامتداد الصوت بها واتساع مخرجها(مخرج مقدر) ليس لها مكان في الجوف.

ب‌- الموضع الثاني الحلق وفيه ثلاثة مخارج
1- أقصى الحلق (ء – هـ )
2- وسط الحلق (ع – ح )
3- أدنى الحلق ( غ – خ )


ت‌- الموضع الثالث اللسان وفيه عشر مخارج
1- ما بين أقصى اللسان مما يلي الحلق مع ما يحاذيه الى الحنك الأعلى هو (ق)
2- أقصى اللسان تحت مخرج القاف قليلاً ما يحاذيه الى الحنك الأعلى هو (ك)
3- من وسط اللسان مع ما يحاذيه الى الحنك الأعلى هو (ج-ش-ي) الياء غير المدية
4- من أول حافة اللسان الى ما يلي الأضراس العليا من الجانبين أو احدهما(ض)
5- من أول حافة اللسان الى منتهى طرفه (ل)
6- من طرف اللسان تحت مخرج اللام (ن)
7- من ظهر رأس اللسان وطرف اللسان مع ظهره (ر)
8- من ظهر راس اللسان واصل الثنايا العليا الحروف النطعية (ط – ت – د-)
9- من طرف اللسان ما بين الأسنان العليا و السفلى مع انفراج قليل بينهما (حروف الاسلية من أسل اللسان ) (ص – ز – س )
10- من طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا وخروج اللسان قليلا (ليس خارج الفم) الحروف اللثوية (ظ – ذ – ث )


ث‌- الموضع الرابع الشفتان وفيه مخرجان

1- من بطن الشفة السفلى واطراف الثنايا العليا (ف)
2- الشفتان زمنهما ( ب- م – و ) الواو غير المدية ألا أن الباء والميم بالأنطباق والواو بلأنفتاح


ج‌- الموضع الخامس الخيشوم
هو أقصى الأنف ويخرج منه أحرف الغنة وهي النون الساكنة ( ويلحق بها التنوين ) حال الإدغام والإخفاء ويلحق بهما النون والميم المشددتان





يتبع
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأربعاء أبريل 18, 2012 11:21 am

ألقاب الحروف

1- الحروف الحلقية : وهي ستة ( الهمزة –الهاء – الغين – الخاء – العين –الحاء )
2- الحروف الهوية: وهي( القاف والكاف ) وسميت بذلك نسبة الى اللهاة
3- الحروف الشجرية: وهي ( الجيم والتاء والذال ) وسميت بالشجرية من شجر الفم
4- الحروف الاسلية :وهي الصاد والسين والزاي )وسميت بذلك لخروجها من أسلة اللسان
5- الحروف النطعية : وهي ( الطاء والتاء والدال ) وسميت بالنطعية لأنها تخرج من نطع الحنك (جلد غار الحنك الأعلى )
6- الحروف اللثوية : وهي (الظاء و الثاء والذال ) وسميت بذلك لخروجها من قرب اللثة
7- الحروف الذلقية : وهي ( اللام والنون و الراء) وسميت بذلك لخروجها من ذلق اللسان (طرفه)
8- الحروف الشفوية : وهي أربعة ( الباء –الميم – الفاء –الواو غير المدية - ) وسميت بذلك لخروجها من الشفتين,
9- الحروف الجوفية :وهي حروف المد الثلاثة ( الواو – الاف – الياء ) وسميت بذلك لخروجها من الفم والحلق وتسمى بالحروف الهوائية ايضا,


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأربعاء أبريل 18, 2012 11:57 am

أ

حكام النون الساكنة
أشكال النون الساكنة في القرآن الكريم
1- (ن) الساكنة ( آخريه ) مثل : من أمن .
2- (ن) الساكنة ( آوسطيه) مثل : كنتم – منهم

ملاحظة لا توجد نون اولية ساكنة لأن العرب يبدؤن بمتحرك ويقفون على ساكن

3- ـــــً (تنوين فتح ) مثل : خيراً يره
4- ــــــٍ (تنوين كسر ) مثل : شيءٍ –عليم .
5- ـــــــٌ (تنوين ضم ) مثل : خبيرٌ بما تعملون .
6- التنوين ــــً وـــــٍ وــــــٌ هو نون زائدة تلحق أخر الاسم لفضاً لا خطأ

مثل : عليما حكيما وتلفظ عليمن حكيما , ماءٍ مهين وتلفظ مائن مهين , رحيماً وتلفظ رحيمن.
والنون الساكنة اربعة حالات حين تلتقي بحروف الهجاء :
أ‌- الإدغام , ب- الإظهار, ت- الإخفاء, ث- الأقلاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبــــــــــــع ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لطيف العراقي



عدد المساهمات: 2
نقاط: 2
تاريخ التسجيل: 03/05/2012

مُساهمةموضوع: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الخميس مايو 03, 2012 11:14 am

السلام عليكم اخ خدام الامام الحسينممكن احصل على هذا الكتاب كاملاالمفيد في أحكام التلاوة والتجويد لحاجتي له الماسه في الامتحانات الخارجيه ممكن ارساله على الايميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الجمعة مايو 04, 2012 5:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام

نرحب بأخ لطيف العراقي بأنضمامكم فيما بيننا

أما من حيث طلبكم فقد تم اتخاذ الازم بالتنسيق مع المشرف على هذا المنتدى في ارسال الكتاب
خلال هذه اليومين انشاء الله يكون الكتاب في متناول ايديكم .
نرحب بكم مرة آخرى
اخوانكم
خدام الإمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لطيف العراقي



عدد المساهمات: 2
نقاط: 2
تاريخ التسجيل: 03/05/2012

مُساهمةموضوع: المفيد في احكام التجويد   الأحد مايو 06, 2012 9:14 am

ادامكم الله اخي العزيز ووفقكم لما يحب ويرضى ونسأله ان يوفقكم ويوفق كل العاملين على اعلأ راية القرأن في العالم ويسدد خطاهم ونسأله تعالى ان يوفق العلماء والمفكرين الواعين المتلزمين الى قيادة هذا التحرك الاسلامي المتصاعد في كل ارجاء العالم الاسلامي قيادة اصيله قائمة على هدى القرأن والسنة وسيرة اهل البيت الكرام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ووفقكم الله اخي خادم الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأحد مايو 06, 2012 7:46 pm

1- الإدغام

لغة : هو ادخال الشيء في الشيء
اصطلاحا : هو ألتقاء حرف ساكن بأخر متحرك حتى يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني وحروف الإدغام تجمعها كلمة : (يرملون)
ويقسم الإدغام الى قسمين :
اولا – الإدغام الناقص : ( بغنة ) وحروفه (ينمو) (ي- ن-م-و) وسمي ناقصا لذهاب ذات الحروف وبقاء صفتها مع وجود الغنة مقدارها أربعة حركات
أمثلة تعليمية
ت ... الحرف... مع النون...... اللفظ ........ مع التنوين........... اللفظ
1- ي...... من يعمل ...... ميّعمل........... خيراً يره.......... خيريره
2- ن...... من نعمة....... منّعمة........... أياما نحساتً......... أيامنّحسات
3- م....... من ماء........ ممّاء............ ماء مهين........ مائمّهين
4- و...... من وال........ موّال............. رحيم ودود........ رحيموّدود


ثانيا: الإدغام الكامل من دون غنة ولا ركون على الحروقة ( لر ) ل-ر

أمثلة :.
ت .... الحرف ......مع النون ..... اللفظ ....... مع التنوين ...... اللفظ
1- ل ........ من لدنا ...... ملّدنا......... وشفاءً لما ...... وشفاولّما
2- ر ........ من ربك ..... مربّك......... بشراً رسولا..... بشررّسولا

ملاحظات :
1- لا يحصل الادغام إلا في كلمتين باستثناء هذه الكلمات

( أحطت – فرطت – بسطت ) إدغام متجانس (ط مع ت) وهذا في غير النون الساكنة .
2- يتعذر إلادغام في الكلمات التالية ( بنيان - قنوان – صنوان – دنيا)
3- كل ( ــّ ) شدة في القرآن لا تشدد مطلقا أي لا نركن عليها وانما نلفظها بقوة باستثناء (نّ) النون و(مّ) الميم
المشددتين فأنها تغن في اربعة حركات تعليمية.
4- يستثنى الادغام للنون الساكنة في ثلاثة مواضع من القرآن الكريم :
أ ) – يس ( سكتة ) والقرآن الحكيم ( إما سكتة لطيفة أو فصل )
ب) – ن ( سكتة ) والقلم وما يسطرون ( إما سكتة لطيفة أو فصل )
ج) – من ( سكتة ) راق (سكتة لطيفة).
عند حفص توجد سكتة على النون الساكنة في هذه المواضع تمنع الادغام وعند غير حفص يقع الادغام.

يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأحد مايو 06, 2012 7:55 pm

2- الإظهار :


الاظهار لغة : البيان
الاظهار اصطلاحا : وهو أن ننطق بالنون الساكنة أو التنوين على حدهما من غيرغنة أو تشديد الحرف المظهر وحروف الاظهار هي أوائل الكلمات في العبارة الاتية : (أخي هاك علما غير خاسر)(ء – ع – ح – غ – خ ) وسميت هذه الحروف بحروف الحلق أو الحلقية لأن موضع مخرجها هو الحلق يحصل الإظهار في كلمة واحدة أو كلمتين .


أمثلة:

ت... الحروف....... في كلمة واحدة..................... في كلمتين ......... مع التنوين
1- ...ء .............. ينأون ............................... من إله ............. عذابٌ أليم
2- ...هـ ............. ينهَاكــــم ............................ من هاَد............. فريقاً هَدى
3- ...ع ............. أنعمت .............................. من علق............ جباراً عنيدا
4- .. ح .............ينحتون .............................. من حادّ............. رزقاً حَسناً
5- ..غ .............فسينغضون ......................... من غل............. وعدٌ غير مكذوب
6- ..خ .............المنخنقة ............................ إن خِفتم............ يومئذ خَاشعة

ملاحظة : عند النطق بحروف الإظهار مع النون الساكنة يجب أن تأخذ النون حقها الكامل من النطق لأنها التوسط ( لم نرع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيتبع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأحد مايو 06, 2012 8:09 pm

3- الإخفاء

الاخفاء لغة : الستر
الاخفاء اصطلاحا : هو أن تنطق بالنون الساكنة أو التنوين على حالة وسط بين الادغام والاظهار مع وجود الغنة وعد الاخفاء ( على حالة وسط ) لأن في الإدغام تلتحم النون الساكنة مع الحرف الذي يليها وفي الاظهار تبتعد النون الساكنة مع الحرف الذي يليها لذلك أصبح الإخفاء حالة وسط الادغام و الاظهار ويحصل الإخفاء في كلمة واحدة وفي كلمتين ومقدار الغنة أربعة حركات تعليمية وحروفه أوائل في البيت الآتي :

( صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ..... دم طيبا زد في تقى ضع ظالما )

(ص - ذ – ث – ك – ج – ش – ق – س – د – ط – ز – ز- ف – ت – ض – ظ )

ت الحرف.....في كلمة واحدة ....... في كلمتين ......... مع التنوين
1- ص ...... ينصركم ...............من صلصال ............ريحاً صَرصرا
2- ذ ........ ءأنذرتكم .............. من ذهب ................سراعاً ذلك
3- ث .......الأنثى ....................فمن ثقلت ................أزواجاٌ ثلاثة
4- ك ........أنكالا ....................من كان .................كتابٌ كريم
5- ج .........أنجيتنا .................وان جنحوا .............ولكلٍ جعلنا
6- ش ........إنشاءا .................من شيء ...............غفورٌ شكور
7- ق ........ينقلب ...................من قرار ................شيئاً قليلا
8- س .......الأنسان ................ أن سيكون .............رجلاً سلما
9- د ......... عنده ................... من دابة ................عملاً دون ذلك
10- ط .........ينطق ................... من طين ...............صعيداً طيبا
11- ز ......... يُنزل ................... من زوال ..............نفساً زكية
12- ف ........ يُنفق .................... من فضل .............خالداً فيها
13- ت ........أنتم ..................... من تاب .............. جنات ٍ تجري
14- ض ......منضود .................من ضعف .............وكلاً ضربنا
15- ظ ........ ينظرون ..............من ظهر............... ظلاً ظليلا


ملاحظات
1- يفخم الإخفاء عند حروف الاستعلاء (خص ضغظ قط )
2- يرق الإخفاء عند حروف الاستفال (حروف الاستفال : هي كل الحروف ماعدا حروف الاستعلاء >> أي كل الحروف ماعدا (خُصّ ضَغْطٍ قِظْ) والاستفال هو الترقيق والترقيق: هو النطق بالحرف نحيفاً غير ممتلىء)
3- الاستفال هو أن ينزل الفك إلى الأسفل
4- الستعلاء هو أن يصعد الفك الى الاعلى
5- الإخفاء عند حرفي القاف والكاف (ق , ك ) أقرب إلى الإظهار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الأحد مايو 06, 2012 8:14 pm

4- الإقلاب

الإقلاب لغة : هو تحويل الشيء عن وجهه
الاقلاب اصطلاحا : هو أن تنقلب النون الساكنة أو التنوين (ميما) إذا التقت بباء أو جعل حرف مكان حرف ويحصل الإقلاب في كلمة أو كلمتين مع مراعاة الغنة والعلة في ذلك لأن الميم مؤاخية للباء لأنها من مخرج واحد وكذلك الميم مؤاخية للنون غي الغنة والجهر.
فلما وقعت النون قبل الباء لم يكن إدغامها لبعد المخرجين فتكون النون قد أبدلت (ميما).
أنها متفقة بالصفة مع الميم (بالغنة) والميم متفقة مع الباء (بالمخرج)
ن م = غنة .......................م ب = مخرج

أمثلة
..... في كلمة ............ في كلمتين ................ مع التنوين
...... أنبئهم...............أن بورك ................... خبيرٌ بصير
تلفظ/ أمبئهم ..............أمبورك ..................... خبيرمبصير


ملاحظات :
1- اتفق القراء على أن تتمخض من عملية الإقلاب ميم صافية مخفاة عند الباء
2- الإقلاب هو من مصطلح الاجتلاب.
الاجتلاب : هي الحروف اتي يستعاض عنها صوتيا بدل الحروف الأصلية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   الثلاثاء مايو 15, 2012 11:54 am



صفات الحروف


الصفة لغة : وهي ما ينعت بالشيء من المعاني كالحمرة والخضرة والزرقة والبياض والسواد
الصفة اصطلاحا : هي كيفية العارضة بالحرف عن حصوله في المخرج من جهر ورخاوة وهمس وشدة ..... الخ

الفائدة من درس الصفات
1- لتميز الحرف عن مشاركه فلولا الطباق , لصارت الطاء دالا ولصارت الظاد دال , والصاد سينا
2- تحسين الحروف المختلفة المخرج ,

أن صفات الحروف هي تسع عشر صفة وتقسم على قسمين:
أ‌) الصفات المتضادة
ب‌) الصفات غير المتضادة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفات المتضادة : وهي عشر صفات في خمسة ازواج :
اولا – الشدة ......... وضدها الرخاوة وما بينهما التوسط
ثانيا – الجهر ......... وضدها الهمس
ثالثا – الاستعلاء ....... وضدها الاستفال
رابعا – الاذلاق ........ وضدها الاصمات
خامسا – الاطباق .......وضدها الانفتاح
_______________________

اولا – الشدة


الشدة لغة: هي القوة
الشدة اصطلاحا : وهي انحباس جري الصوت عند النطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج, سمية هذه الحروف بحروف الشدة لأنها تمنع جريان الصوت والنفس معهما لقوتها في مواضيعها وإذا حبس النفس في مخرج الحروف حبسا تاما ثم اوطلق بعد ضغطه لحظة كان الصوت شديدا انفجاريا وحروف الشدة ثمانية مجموعة في ( اجد قط بكت).

ملاحظة : إذا جاءت حروف الشدة بلكلمات القرآنية (مشددة ) مثل ( والتّـين) (الدّبـّة) ( أنّه الحقّ من ربِّك) تكون القراءة على شكل تأخر بالنطق عند الحرف المشدد .

الصوت : هو الهواء الخارج من الرئتين عند احتكاكه بأوتار الصوت مع تموج وتذبذب .
النفس : هو الهواء الخارج من الرئتين من طبيعة الإنسان دون أن يحتك بأوتار الصوت من الحنجرة.

الرخاوة :
الرخاوة لغة : اللين .
الرخاوة اصطلاحا : هي جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف للاعتماد على المخرج , أي إننا إذا وقفنا على كلمة ( معايش ) نجد أن صوت ال(ش) جاريا يمكن مدة وحروف الرخاوة خمسة عشر حرفا ما عدا حروف الشدة وحروف التوسط وكما يلي :
( ث - ح - خ - ذ - س - ش-- ص - ض - غ - ف - هـ - و- ي - ز- ظ )

التوسط :
التوسط لغة : الاعتدال
التوسط اصطلاحا : هو اعتدال الصوت عند النطق بالحرف بين الشدة و الرخاوة ,أي إن الصوت لم يخرج مع حروفه ( أي حروف التوسط ) لجريانه مع حروف الرخاوة ولم ينحبس الصوت معه كانحباسه مع حروف الشدة وحروفه في عبارة (لم نرع )

ثانيا الجهر
:

الجهر لغة : الإعلان .
الجهر اصطلاحا : هو انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج , سميت حروفه بذلك لأنه يجهر بها عند التلفظ لقوتها وقوة الاعتماد عليها والصوت المجهور هو ( الصوت الذي يتذبذب الوتران الصوتيان حال النطق به ) وهو صوت قوي ويكون أشد بروزاً و وضوحاً في السمع وحروفه هي تسعة عشر حرفا مجموعة بهذه المقولة :
( عظم وزن قارئ ذي غض جدَّ طلب ) أي رجح ميزان قارئ غض للبصر اجتهد في الطلب .

الفرق بين الشدة والجهر :
في الشدة كمال اعتماد على المخرج وفي الجهر قوة اعتماد على المخرج
في الشدة ينحبس الصوت وفي الجهر ينحبس النفس

الحروف تجمع بين الشدة والجهر ستة وهي ( قطب جد والهمزة ) ويحتبس عند النطق بها الصوت والنفس .

الهمس :
الهمس لغة : الخفاء
الهمس اصطلاحا ً: هو جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج وحروفه عشر, حروف مجموعة في عبارة : ( فحثه شخص سكت )
ملاحظة : الصوت المهموس هو (الصوت الذي لا يتذبذب الوتران الصوتيان حال النطق به )




ثالثا ) الاستعلاء

الاستعلاء لغة : الارتفاع
الاستعلاء اصطلاحا : هو ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الاعلى وحروفه تمتنع عن إمالة الألف إذا جاء بعدها , وحروفه سبعة وهي ( خص ضغظ قظ ) وتسمى بحروف التفخيم .





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبــــــع ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   السبت مايو 19, 2012 10:29 am

لسلام عليكم

وصل الينا كتاب المفيد في احكام التلاوة والتجويد
النسة الحديثة

الطبعة الثالثة

لسنة 2011

المنقحـــة

ولذلك سوفة يتم كتابة المواضيع الاحقة من هذه النسخة
علما ان الموضوع السابق هو من النسخة الحديثة

وفقنا الله وايكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   السبت مايو 19, 2012 10:40 am

مراتب التفخيم


المرتبة الأولى : حرف التفخيم (المفتوح قبل الالف) مثل (خــــالدين – قــــائــــل - ظـــالـــمين ) وهي اعى مراتب إستعلاء
المرتبة الثانية : حرف الاستعلاء المفتوح مثل خـَلف – غَلب.
المرتبة الثالثة : حرف الاستعلاء المضموم مثل غُلبت الروم – فَطُبع على قُلوبهم.
المرتبة الرابعة : الاستعلاء الساكن مثل بقترف – يضرب مقربة
المرتبة الخامسة : حرف الاستعلاء المكسور مثل قِيل – ظِلال

الاستفال :
الاستفال لغة : الانخفاض .
الاستفال اصطلاحا : انخفاض اللسان أي انحطاطه عن الحنك الاعلى الى قاع الفم عند النطق بحروفه , وحروفه ما عدا حروف الاستعلاء مجموعة في عبارة (ثبت عز من يجود حرفه سل إذ شكى )

ملاحظة :
الاستفال هو أن ينزل الفك إلى الاسفل و الاستعلاء هو ان يصعد الفك إلى الاعلى.

رابعا – الاطباق :
الاطباق لغة : الالصاق
الاطباق اصطلاحا : هو انطباق اللسان الى الحنك الاعلى عند النطق بحروفه مع انحصار الريح بينهما وحروفه اربعة هي (ص – ض – ط – ظ ) نستفيد من معرفة الاطباق كي لا ننطق الطاء دالا والصاد سينا والضاء ذالا.

الانفتاح :
الانفتاح لغة : الافتراق .
الانفتاح اصطلاحاً : انفتاح قليل من اللسان والحنك الأعلى بحيث يخرج الهواء بينهما عند النطق بحروفه , وحروفه خمس وعشرون هي ( من أخذ وجد سعة فزكا حق له شرب غيث )

خامسا الاذلاق :
الاذلاق لغة : حدة اللسان وطلاقته.
الإذلاق اصطلاحاً : خفة وسرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان مثل ( لام – راء – نون ) أو خروجه من الشفتين مثل (فاء – باء – ميم ) وحروفه ستة يجمعها عبارة (فر من لب )

الاصمات :
الاصمات لغة :المنع
الاصمات اصطلاحا : هو منع اقتصار اربعة أحرف فأكثر من حروفه في بناء الكلمة العربية الواحدة وبعبارة أخرى أوضح ان حروفه تجتمع في الكلمة الثلاثية لسهولة النطق بالثلاثي اما الرباعية والخماسية واكثر من ذلك فلا تنفرد الحروف المصمتة بوجودها فيها بل لابد من وجود حروف الذلاقة معها كي يسهل عملية النطق بها وإلا كانت الكلمة اعجمية غير عربية إلا كلمة عسجد (الذهب ) فإنها عربية ويقال إنها أعجمية فضلا عن كلمة عسطوس ( الخيزران) , وحروفه ثلاثة وعشرين حرفا مجموع في عبارة (جز غش ساخط صيد ثقة إذ وعظه يحضك ) أي ( ابتعد عن غش ساخط للحق وابحث عن ثقة فإن وعظه يحثك هلى الخير ).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيتبع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   السبت مايو 19, 2012 10:49 am

الصفات غير المتضادة

وهي ثمان صفات :

1- الصفير 2- القلقلة 3- الانحراف 4- التكرير 5- التفشي 6- للاستطالة 7- اللين 8- الغنة
.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الصفير :
الصفير لغة : صوت يشبه صوت الطائر ( صفر صفيرا بفمه وشفتيه )
الصفير اصطلاحاً : هو للفظ الذي يخرج بقوة من طرف اللسان ما بين الثنايا تســـــمع له حسا ظاهرا وحروفه ( الصاد - السين – الزاي ) قال علماء التجويد إن الصاد يشبه صوت الإوز والسين صوت الجراد و الزاي يشبه صوت النحل . واقوى هذه الحروف الصاد لما فيه من استعلاء واطباق .
ملاحظة : المصيطرون تلفظ (ص) – بصطه تلفظ (س)

2- الـقـلـقـلـة
القلقلة لغة : الاضطراب والتحريك
القلقة اصطلاحا : اضطراب مخرج الحرف عند النطق به ساكن حتى يسمع له نبرة قوية وحروفه مجموعة في عبارة ( قطب جد )

مراتب القلقلة :
اولا القلقلة الكبرى : حرف القلقلة مشدد المتطرف الموقوف عليه مثل ( الحقّ – الحجّ – الجبّ ) وتكون طريقة النطق بالقلقلة وهو أن نتأخر قليللا عند النطق بالحرف المشدد المقلقل.
ثانيا القلقلة الوسطى : حرف القلقلة ساكن المتطرف الموقوف عليه مثل : (خلاق – أحد – محيط )
ثالثا القلقلة الصغرى : حرف القلقلة ساكن وصلا في وسط الكلمة مثل ( يقترف – يدبر – يبسط )

3- الانحراف :
الانحراف لغة : هو الميل .
الانحراف اصطلاحاً : هو ميل الحرف بعد خروجه الى طرف اللسان حتى يتصل بمخرج غيره وحروفه (اللام – والراء ) الراء تنحرف عن مخرج النون لانها أقرب المخارج الى مخرج اللام .

4- التكرير:
التكرير لغة : إعادة الشيء مرة اخرى .
التكرير اصطلاحا : ارتداد راس اللسان عند النطق بالحرف , وحرفه ( الراء ) فقط . وسمي بحرف التكرير لتجنب التكرار فيه لا يؤتى به لا سيما إذا كان مشددا مثل : الرّحمن ( يعني الراء بصفة التكرار ) ولكن هذا التكرار عند النطق بالراء المشدد هو نلصق ظهر اللسان باعلى الحنك بحيث لا يرتعد

5- التفشي :
التفشي لغة : الانتشار والاتساع .
التفشي اصطلاحاً :هو انتشار الريح في الفم عند النطق بالحرف حتى يتصل بمخرج غير , وحرفه (الشين) فقط

6- الاستطالة :
الاستطالة لغة : الامتداد .
الاستطالة اصطلاحا : هو امتداد الصوت من أول إحدى حافتي اللسان إلى اخره وحرفه ( الضاد ) فقط ويمتد في مخرجه إلى أن يتصل بمخرج اللام.

7- اللين :
اللين لغة: التنعيم والسهولة ( ضد الخشونة )
اللين اصطلاحاً : إخراج الحرف من لين ومن غير كلفة على اللسان , وله حرفان ( الواو و الياء ) الساكنتان المفتوح ما قبلها ويمدان حال الوقف لا حال الوصل مثل : خَوف – مَوت – صَيف – بَيت )

8- الغنة :
الغنة لغة : صوت في الخيشوم .
الغنة اصطلاحاً : هو صوت لذيذ يخرج من أقصى الخيشوم ( أقصى الأنف ) مركب في جسم الميم والنون دائما لا عمل للسان فيه وحروفه ( النون والميم ) الساكنان (حال الادغام والاخفاء والاقلاب) والمشـددتان مثل ( ومن يفعل , أنفسهم , من بعد ) ثمّ , إنّ


[ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبـــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خدام الإمام الحسين



عدد المساهمات: 68
نقاط: 122
تاريخ التسجيل: 10/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: المفيد في أحكام التلاوة والتجويد   السبت مايو 19, 2012 11:28 am

ملاحظة :
أن يكون النطق صحيحا ويتجنب ما يعرف بشوائب الحروف , حيث أنه ممكن أن يجتمع حرفان فيعطيان صوتا لحرف آخر لا يشبه أيا منهما نستخدم صفات الحروف ( عند النطق الصحيح للكلمة )

ت ....الحروف المجتمعه .. الحرف الخطأ ..الكلمة الخطأ ..... الكلمة الصحيحة ........الصفة المستخدمة للفظ الصحيح
1- ......س ج ................ ز ........... مزجد ...............مسجد .................. نعطي همس السين
2- ..... ص د ............... ز ............ تزديق .............. تصديق ................ نعطي همس الصاد
3- ....ع ث .................ح ............. يوم البحث .........يوم البعث ............... نعطي جهر العين
4- .....غ س .................خ ..............فخسلوا .............فاغسلوا ................ نعطي جهر الغين
5- ..... ج ت .................ش ............ يشتبيك .............يجتبيك ................. نقلقل الجيم ونجهرها
6- ..... س ط.................ص ............قصطاس ...........قسطاس .................نعطي استفال السين
.............................................فما اصطاع ........فما اسطاع .............. نعطي استفال السين
.............................................يصطون ............يسطون ................. نعطي استفال السين
7- ......ذ ر ..................ظ .............انظرتكم .............انذرتكم ................. تعطي استفال الذال
8- ......ط ف ................ت ............ ختفه .................خطفه .................. نعطي فلفلة الطاء
9- .....ص ت ................ س .......... حرستم ..............حرصتم ................نعطي استعلاء الصاد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبع ـــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المفيد في أحكام التلاوة والتجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيئة الشعائرالدينية والثقافية ـ خدمة الإمام الحسين عليه السلام ـ بغداد ـ  :: واحــة القرآن الكريم :: علوم قران-